إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

تضع مؤسسة قطر سلامة وصحة موظفيها وطلابها وجميع أفراد مجتمعها على رأس أولوياتها، وفي ضوء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، تلتزم مؤسسة قطر بمبادئ الشفافية والمسؤولية عند إبلاغ أفراد مجتمع مؤسسة قطر والجماهير العامة بالتدابير والإجراءات التي تتخذها مؤسسة قطر. انطلاقًا من ذلك، تتضمن هذه الصفحة كافة التصريحات التي تصدر عن مؤسسة قطر بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19).

أحدث البيانات

01

الأسئلة الشائعة

02
  • سؤال:هل تم إغلاق مؤسسة قطر وإيقاف عملياتها في الوقت الراهن؟
    جواب:

    كلا. قمنا بتفعيل أنظمة العمل عن بُعد، وجميع موظفينا ملتزمين وقادرين على التكيف مع المتغيرات، وسيواصلون العمل من المنزل حتى إشعار آخر حفاظًا على استمرارية العمل. من هذا المنطلق، ستواصل مؤسسة قطر أعمالها بشكل طبيعي إلى حد كبير.

  • سؤال:في ضوء إلغاء الفصول الدراسية في جامعات مؤسسة قطر، ما هو مصير الطلاب؟ وهل سيتمكن الطلاب في السنة الدراسية الأخيرة من التخرج هذا العام؟
    جواب:

    تم تطبيق أساليب التعلّم عن بُعد من قِبل جامعة حمد بن خليفة والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. وتعمل كل جامعة على اتخاذ تدابيرها الخاصة في هذا الشأن، نوصي بالرجوع إلى الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة للحصول على مزيد من المعلومات.

  • سؤال:تم إغلاق مبنى ذو المنارتين، هل سيتم أداء الصلاة كالمعتاد في جامع المدينة التعليمية؟
    جواب:

    مبنى ذو المنارتين مغلق بما فيه جامع المدينة التعليمية. مع ذلك، يوفّر جامع المدينة التعليمية محتوى متنوّع عبر الموقع الإلكتروني بما يضمن التواصل مع مختلف أفراد المجتمع، وكيفية الوصول إليها.

  • سؤال:ماهي الخطوات المتبعة بخصوص العاملين عبر جهات أخرى بمؤسسة قطر وذلك خلال فترة إغلاق مرافقها العامة؟
    جواب:

    تُعد الجهات الخارجية المتعاقدة مؤسسة قطر، جزءًا مهمًا من مجتمعنا، وندرك أن الكثير منهم يشعر بالقلق في هذه المرحلة. وقد حرصنا على التنسيق مع هذه الجهات لضمان رعايتهم، ونؤكد لهم أن مؤسسة قطر ستواصل دفع مستحقاتهم.

  • سؤال:كيف تدعم مؤسسة قطر مستأجري محلات البيع بالتجزئة التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتعاقدة مع مؤسسة قطر الذين قد يتأثرون بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها المؤسسة للحدّ من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)؟
    جواب:

    لطالما التزمت مؤسسة قطر بدعم التنمية الاقتصادية في دولة قطر، وتجلّى هذا الالتزام في الإجراءات التي اتخذناها بشأن مستأجري محلات البيع بالتجزئة التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتعاقدة مع مؤسسة قطر في ظلّ التحديات التي فرضها انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) . نحن ندرك أن الإجراءات الضرورية التي اتخذناها في مؤسسة قطر لحماية صحة المجتمع وسلامته في ضوء انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) سيكون لها تأثير غير إيجابي على جميع مستأجري محلات البيع بالتجزئة التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتعاقدة مع مؤسسة قطر. وعليه، نعفي جميع مستأجري محلات البيع بالتجزئة التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتعاقدة مع مؤسسة قطر، من دفع مستحقات الإيجار لمدة ستة أشهر وذلك اعتبارًا من مارس 2020 ولغاية نهاية أغسطس 2020
    كذلك، فإن مؤسسة قطر تعمل على البحث في سبل مساعدة شركائها التجاريين الآخرين الذين تأثروا سلبيًا بالحالة الراهنة.

  • سؤال:كيف تضمن مؤسسة قطر إتاحة الوصول إلى نمط حياة صحي مع إغلاق الفصول الدراسية والمرافق الرياضية مثل المركز الترفيهي وملتقى؟
    جواب:

    أغلقت مؤسسة قطر هذه المرافق انطلاقًا من حرصها على الصحة العامة التي تأتي في طليعة أولوياتنا. نعمل على دراسة طرق بديلة لدعم أفراد المجتمع من أجل الحفاظ على نمط حياة صحي في ظل تعليق برامجنا وإغلاق مرافقنا، ونطلب من جميع أفراد المجتمع الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة العامة وإرشاداتها في ظلّ انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

  • سؤال:ماذا عن نادي المدينة التعليمية للجولف؟ هل بإمكاننا زيارته أو الاستفادة من مرافقه؟
    جواب:

    نادي المدينة التعليمية للجولف مغلق اعتبارًا من يوم الثلاثاء 17 مارس 2020 وحتى إشعار آخر.

  • سؤال:ماذا عن الفعاليات في مركز قطر الوطني للمؤتمرات؟
    جواب:

    مركز قطر الوطني للمؤتمرات مغلق حتى إشعار آخر.

  • سؤال:ماذا عن الخيل في الشقب؟
    جواب:

    الشقب مغلق أمام الجمهور. موظفو الشقب سيواصلون الاعتناء بالخيل.

  • سؤال:هل ما زالت أبواب مكتبة قطر الوطنية مفتوحة للجمهور؟ إذا أغلقت المكتبة أبوابها هل توفر مؤسسة قطر مساحة تعليمية بديلة؟
    جواب:

    أغلقت مكتبة قطر الوطنية أبوابها أمام الجمهور. لكن المكتبة الوطنية توفر منصة إلكترونية شاملة تضمن فرص التعلّم والاستمتاع بالقراءة، من خلال مواردها الإلكترونية بما في ذلك الكتب والمجلات والصحف الإلكترونية، ومقاطع الفيديو والموسيقى، والكتب والأنشطة التفاعلية المخصصة للأطفال والشباب. كذلك توفر مكتبة قطر الرقمية وسجلاتنا الإلكترونية متاحة أيضًا لكلّ المستخدمين.

  • سؤال:هل توفر مؤسسة قطر مخزونًا غذائيًا للطلاب الذين يعيشون في المدينة التعليمية في حالة إغلاق المطاعم والمقاهي؟
    جواب:

    تتوفر خدمات النقل بالحافلات إلى الأسواق المحلية والمحلات التجارية خارج المدينة التعليمية بهدف شراء السلع الاستهلاكية.

  • سؤال:ما هي الحلول التي توفرها مؤسسة قطر للمواطنين والمقيمين في مواجهة حالة طوارئ عالمية مثل (كوفيد-19)؟
    جواب:

    تؤمن مؤسسة قطر أن مسؤوليتها الأولى تكمن في اتخاذ أي خطوات ضرورية لحماية صحة ورفاهية مجتمعنا، والمساهمة في حماية الصحة العامة في هذه الحالات. كذلك فإننا نقدّم مثالًا يحتذى به في مجال المرونة ومساعدة مجتمعنا على التكيّف لمواجهة هذا التحدي غير المسبوق، وذلك عبر تطبيق الحلول المبتكرة التي اعتمدناها على مر السنين. على المدى الطويل، نساهم في ابتكار الحلول للتحديات العالمية، وخاصة في مجال الصحة، ما يعزز من قدرة قطر على التعامل مع التحديات غير المتوقعة كما هو الحال في هذه الفترة.

  • سؤال:هل تدعم المراكز العلمية والطبية في مؤسسة قطر مثل سدرة للطب ووايل كورنيل للطب – قطر، العائلات في فهم كيفية تجنّب الأعراض أو التعامل معها؟
    جواب:

    نواصل تقديم المشورة لجميع أفراد المجتمع بالرجوع إلى توجيهات وزارة الصحة العامة وإرشاداتها.

  • سؤال:هل يعدّ فيروس كورونا (كوفيد-19) فرصة لإعادة التفكير في الطرق التقليدية للتعلّم والابتكار من خلال التعلّم الإلكتروني الافتراضي والفعاليات المباشرة من دون جمهور؟
    جواب:

    لا أحد منّا يفضّل مواجهة هذا النوع من التحديات، إلا أننا كنّا مستعدين لاتباع طرق مختلفة لتسيير الأعمال اليومية في مؤسسة قطر مثل التعلّم الإلكتروني وتنظيم الأنشطة التفاعلية الافتراضية وعبر الإنترنت، والتي لا تزال تتيح فرصة المشاركة للجمهور دون الاجتماع أو التجمع. نتوقع أن توفر هذه التجربة فرصًا لتطوير هذه البدائل وتعزيزها في المستقبل.

  • سؤال:هل ما زالت المدينة التعليمية وجهة مفتوحة للجميع؟
    جواب:

    تعدّ المدينة التعليمية وجهة مفتوحة للجميع، إلا أننا ننصح أفراد المجتمع بتجنب الزيارة في الوقت الراهن وفقًا للإرشادات الصادرة عن دولة قطر والتي تقضي بتجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات. وقد تم إغلاق العديد من المرافق والأماكن العامة وتقليص بعض الأنشطة العامة. يمكنكم الاطلاع هنا على أي مستجدات فيما يخص زيارة المدينة التعليمية أو التوجه للمشاركة في أي فعالية داخل المدينة التعليمية. إذا كانت لديكم أي استفسارات حول أي من الكيانات التابعة لمؤسسة قطر، يرجى التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني أو الاتصال عبر الهاتف، وستتم موافاتكم بالمعلومات اللازمة. يُمكنكم الحصول على بيانات الاتصال الخاصة بكيانات مؤسسة قطر عبر موقع مؤسسة قطر الإلكتروني.

  • سؤال:لقد دفعتُ رسوم تسجيل الفصل الثالث من الفصول المجتمعية التي تنظمها إدارة تنمية المجتمع بالمؤسسة، هل سأتمكّن من استرداد أموالي؟
    جواب:

    ستُردّ رسوم الاشتراك كاملة التي تم دفعها للتسجيل في مختلف أنشطة تنمية المجتمع سواء المعسكرات، أو الفصول الرياضية،-بما فيها تلك التي بدأت خلال الفصل الثالث- ومعظمها بواسطة بطاقة الائتمان. بالإضافة إلى ذلك سيتم إرسال بريد إلكتروني لكل مشترك يتضمن التفاصيل اللازمة والخاصة به، والتاريخ المتوقع لاسترداد المبلغ في غضون 15-10 يومًا، كما ستتم موافاتهم بالإرشادات حول كيفية الاستفسار في حال لم يتم استلام المبلغ المتوقع.

  • سؤال:اشتريتُ تذاكر لحضور فعاليات أوركسترا قطر الفلهارمونية، هل سأتمكن من استرداد ثمن التذاكر؟
    جواب:

    تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني هنا للحصول على تفاصيل أكثر حول كيفية التواصل مع الفريق المعني في أوركسترا قطر الفلهارمونية.

  • سؤال:هل يمكننا تحديد موعد جولة في مؤسسة قطر (على سبيل المثال زيارة مركز الزوار بالمقر الرئيسي للمؤسسة)؟ وإذا لم يكن ذلك بالإمكان؟ ما هي الطرق البديلة؟
    جواب:

    في الفترة الحالية، لن تكون الجولات داخل مؤسسة قطر متوفرة. سنوافيكم بموعد الجولات فور تحديدها. يمكنكم متابعة المستجدات عبر موقعنا الالكتروني للحصول على مزيد من التفاصيل في هذا الشأن.